‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Actions

البيع والهبة لدى دائرة الاراضي و المساحة

وقت إنجاز الخدمة

ثلاث ساعات ونصف من وقت تقديم الطلب.

المكان

مديرية التسجيل المختصة حسب موقع العقار.

الرسوم المتوقعة

  •  حسب القيمة المقدرة للعقار أو بدل البيع المتفق عليه أيهما أعلى.
  •   5% رسم البيع + 4% ضريبة بيع عقار.
  •  1% رسم البيع إذا كان البيع بين أقارب أصول وفروع حتى الدرجة الثالثة أو بين الزوجين أو بين الأخوة.
  • 1% رسم البيع إذا كان البيع بين الشركاء في قطعة واحدة مدة خمس سنوات + 4% ضريبة بيع عقار.
  •  ما لم يكن هناك أية إعفاءات على رسوم البيع حسب شروط الإعفاء.

 

 

 

1
  • الوصف
  • الإجراءات
  • الوثائق
  • المستفيدين
  • ملفات
  • ذات صلة

شروط الحصول على الخدمة

• حضور صاحب العلاقة شخصياً أو وكيله أو الشخص المفوض أو المكاتب العقارية المرخصة. • الحصول على موافقة تملك غير الأردنيين.

ملاحظات

البيع : تمليك مال أو حق مالي لقاء عوض/المادة (465) القانون المدني.
بدل البيع: هي القيمة المصرح بها من قبل أصحاب العلاقة أو المعلن عنها بموجب كتب رسميه من قبل الجهات المختصة (قرار محكمة، بنوك، شركات. ....الخ) على طلب البيع
الهبة: تمليك مال أو حق مالي لأخر حال حياة المالك بدون عوض المادة (557) من القانون المدني.
 

المؤسسات الشريكة:

الجهات التنظيمية (البلديات أو الامانة).

الإجراءات

1.        مراجعة موظف الاستقبال وتعبئة طلب البيع أو طلب الهبه مرفقا به كافة الوثائق.

2.        يقوم موظف الاستقبال بطلب من صاحب العلاقة القيام بختم الطلب من المالية/ المسقفات والجهة التنظيمية (الأمانة أو البلديات) إذا كانت الأرض من نوع الملك.

3.        يقوم موظف الاستقبال بالتدقيق على النموذج من حيث وجود كافة الاختام المطلوبة لتسجيل المعاملة ووضعها في مصنف عقاري.

4.        مراجعة قسم التسجيل/ موظف التسجيل لتدقيق المعاملة والتاكد من عدم وجود موانع قانونية من البيع والهبة وفي حالة وجود وكالة السير بإجراءات اعتمادها وِفق الأصول.

5.        تحويل المعاملة للقسم الفني (المقدر) ليقوم بما يلي:

·           تقدير قيمة العقار.

·           إصدار بطاقة تقدير القيم.

6.        مراجعة مدير التسجيل للمصادقة على القيمة المقدرة.

7.        مراجعة قسم التسجيل لتنظيم عقد البيع أو عقد الهبه.

8.        مراجعة القسم الفني/ المقدر لتدقيق الرسوم وإصدار أمر قبض.

9.        مراجعة مدير التسجيل أو مَنْ ينوب عنه ليقوم بتحويل المعاملة إلى مستمع الإقرار.

10.   مراجعة مستمع الإقرار لتدقيق المعاملة مع السجل وبيان أطراف المعاملة.

11.   مراجعة أمين الصندوق لدفع الرسوم.

12.   العودة إلى مستمع الإقرار لاستماع الإقرار والمصادقة على المعاملة وتوقيع الأطراف المتعاقدة على العقود.

·     يُسمح بالإنابة من مديرية لأخرى فقط لاستماع الإقرار على أن تعود المعاملة إلى المديرية المعنية بعد ذلك.

13.   مراجعة قسم التسجيل ليقوم بما يلي:

·           عكس المعاملة وشطبها على القيود العقارية.

14. إصدار سند تسجيل نهائي موقع ومختوم.

 

الوثائق المطلوبة

 

  1. إثبات الشخصية لكافة أصحاب العلاقة (هوية شخصية أو جواز سفر لغير الأردنيين أو شهادة تعيين للعسكريين).
  2. السجل التجاري للشركة - فيما يخص الشركات.
  3. سند تسجيل ومخطط اراضي من مديرية التسجيل.
  4. مخطط موقع تنظيمي من الجهات التنظيمية للارضي الملك.
  5. موافقة - التملك أو البيع (الاجنبي والاشخاص الاعتباريون).
  6.  إرفاق الوكالة بحالة عدم وجود أحد الأطراف.

الأشخاص المستفيدين من الخدمة

الأشخاص الطبيعيون (الأفراد) والإعتباريون (شركات، مؤسسات جمعيات. .. إلخ).

ملفات مفيدة

اسم الملف:عقد بيع

اسم الملف:عقد هبة

خدمات ذات صلة

لا يوجد خدمات ذات صلة.

هل كانت المعلومات مفيدة؟